عشوائية

جهاز التخدير

جهاز التخدير

سيتعرف القارئ في هذا المقال على أدوات جهاز التخدير الأساسية وأهميتها و التي لا يمكن الاستغناء عنها .

 أولاً: نظرة عامة Overview : 

تُستخدم معدات التخدير لإعطاء الأوكسجين والمخدرات الإنشاقية والتحكم بالتهوية ومراقبة وظيفة تلك المعدات ، يؤمن جهاز التخدير Anesthesis machine جريان مضبوط من الأوكسجين وأوكسيد النايتروس والهواء وأبخرة المخدرات الإنشاقية ، والتي تُطلق إلى دارة التنفس التي تؤمن توجيه التهوية بالضغط الإيجابي والتحكم بتركيز غاز ثاني أوكسيد الكربون في الأسناخ ( PCO2 ) بإنقاص عود التنفس أو بامتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون . 
يتم ربط منفسة Ventilator إلى دارة التنفس مما يسمح لأيدي المخدرين بالقيام بمهام أخرى ، تستخدم عدة نماذج من أجهزة المراقبة Monitors لمتابعة أداء الدارة وتبيين تعطل المعدات وتأمين المعلومات المطلوبة حول المريض ، يوجد نماذج مختلفة لكل جزء من دارة التخدير وقد شُرحت هنا الملامح العامة ويجب توفر الأجزاء المذكورة أعلاه _  بغض النظر عن طريقة التخدير  _ في التحضير لأي عملية وذلك لاحتمال الحاجة إلى التخدير العام ويجب توفر مصدر للأوكسجين مع الوسائل الآلية للتهوية بالضغط الإيجابي ( كيس ذاتي الانتفاخ  { مثل آمبو } ) في أي عملية تخديرية .

 ثانياً: جهاز التخدير ( الشكل 1-1 ) 

آ.منافذ الغاز Gas outlets

1. يوجد منافذ جدارية Wall outlets لإعطاء الأوكسجين والنايتروس بضغط 50-55 باوند/ إنـش2 ( psi )، هذه المنافذ والأنابيب الموصلة لجهاز التخدير لهـا أقطار وألـوان متعارف عليها ( الأوكسجين-أخضر، النايتروس-أزرق ) لمنع التوصيل الخاطئ .

2 . منابع الإسطوانات E size ) Cylinder supplies )
آ ـ توضع أسطوانات الأوكسجين الحاوية على 660 ليتر ( في الضغط الجوي وحرارة الغرفة) بضغط 2000 – 2200 psi على الجهاز ويتناقص مقدار الضغط في أسطوانة الأوكسجين بالتناسب مع حجم الأوكسجين في الأسطوانة .
ب - تحوي أسطوانات النايتروس على 1500 ليتر بضغط 750 psi عند الامتلاء، ولا يتناقص مقدار ضغط النايتروس حتى يستهلك المحتوى السائل وعند ذلك يبقى الربع .
جـ ـ تحوي أسطوانات الهواء ( صفراء ) على 630 ليتر بضغط 1800 psi وتوجد على بعض الأجهزة .

ب منظمات الضغط Pressure regulators 

تُنقص الضغط المرتفع من مصادر الأوكسجين والنايتروس إلى حوالي 45 psi في الجهاز وعندما ينخفض الضغط ضمن الخط إلى أقل من 25 psi يتوقف تزويد الغازات الأخرى بشكل آلي. 
إن جهاز أمان النقـص Fail-safe system في ضغط الأوكسجين يتفعّل فقط لضغط منبع الأوكسجين ولا يمنع إعطاء مزيج غـازي ناقص الأوكسجين .
الشكل 1-1  دارة تخدير نموذجية ، يوجد العديد من التغيرات في التصميم حسب التطور الزمني ، والشركة الصانعة
الشكل 1-1  دارة تخدير نموذجية ، يوجد العديد من التغيرات في التصميم حسب التطور الزمني ، والشركة الصانعة .


ج. مقاييس الصبيب Flowmeters ( المقاييس الدوّارة Rotameters ) تزوَّد بالغـاز مـن المنظمات. المقياس عبارة عن أنبوب زجاجي مدرّج يتناقص قطره تدريجياً ويوجد ضمنـه بـكـرة أو كرة طافية تشير إلى الصبيب الغازي. تملك الآلات الحديثـة أجهـزة أمـان تمنع إعطاء مزيج غازي ناقص الأوكسجين أقل من 25% أوكسجين إلى جهاز التنفس .

د.المبخرات Vaporizers

1 المبخرات المعاوضة للحرارة Temperature-compenstated تدرّج لإعطاء حجم مئوي محدد من المخدر. توضع أسفل مستوى جريان مقاييس الصبيب, ويتوجـه جـزء ضئيـل مـن الجريان الكلي للغازات إلى حجرة المبخر بحيث يتشبع ببخار المخـدر ثـم يختلط مع الجريان الغازي الذي تجاوز المبخر، ويتناسب التركيز مع كميـة الغـاز الـتي تعبر الحجـرة والتي يتم تغييرها بواسطة قرص على المبخر. هذه المبخرات تعاوض الحرارة، وتدرّج لمخدر معين ولهـا أجهزة إملاء مزودة بمؤشر دبوسي لمنع المزج غير المقصود للمخدرات .
۲.مبخرات الوعاء النحاسي Copper kettle تتلقى الأوكسجين من مقياس صبيب منفصل، هذا الجريان الأوكسجيني يشبع ببخار المخدر ثم يضـاف إلى جريان الغازات الأخرى. هذا النمط من المبخرات يفيد في الحالات النادرة التي تتطلب تراكيز مرتفعة من المخدرات (مثل مباشرة جراحة الرغامى ) وهي تعتمد على الحرارة وليست نوعية لمخـدر معين وغير مزودة بمؤشر دبوسي .

هـ. صمام الأوكسجين المباشر Oxygen flush value: أوكسجين 100% بضغط 45 psi ، يأتي مباشرة من منظّم الضغط إلى مأخذ الغازات المشتركة، وإن التـدفـق يؤمـن إمـلاءً سريعاً للجهاز التنفسي لكنه ينقص الغازات المخدرة الموجودة. يمكن إعطاء الأوكسجين بمعدل 40-60 ليتر/ دقيقة .

و. منفذ الغازات المشتركة common gas outlet هو الجزء الذي تخرج  منـه الغـازات مـن الجهاز لتصل إلى دارة التنفس .

ز. يوجد مقيـاس صبيب أوكسجيني منفصـل على معظـم أجهـزة التخدير لإعطـاء الأوكسجين عبر قنية أنفية أو قناع وجهي، وعندما لا يكون متوفراً يمكن إدخال وصلة أنبوب رغامي قياس 5 في منفذ الغازات المشتركة ويوصل أنبوب الأوكسجين مباشرة إلى الوصلة .
الشكل 1 - 2 نظام دارة تنفس نموذجية مع جهاز تهوية ميكانيكي ، مقياس ضغط الطريق الهوائي قد يقيس من جانب المريض الذي يحتوي دسام الشهيق ، قد يكون دسام PEEP متمم لجهاز التهوية الميكانيكي ، عدة تغيرات قد تكون ممكنة حسب الشركة الصانعة .
الشكل 1 - 2 نظام دارة تنفس نموذجية مع جهاز تهوية ميكانيكي ، مقياس ضغط الطريق الهوائي قد يقيس من جانب المريض الذي يحتوي دسام الشهيق ، قد يكون دسام PEEP متمم لجهاز التهوية الميكانيكي ، عدة تغيرات قد تكون ممكنة حسب الشركة الصانعة .

لمتابعة قراءة الموضوع التالي (دارة التخدير) الذي هو تتمة لهذا الموضوع (جهاز التخدير)  اضغط هنا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-