عشوائية

دارة التنفس

دارة التنفس

 ثالثا: دارة التنفس:

الدارة الحلقية Circle System هي الدارة الأكثر استعمالاً عند البالغين في حين نستخدم عند الأطفال نموذج مابلسن Mapleson .  

آ.الدارة الحلقية تمنع عود تنفس غاز CO2 المزفور مما يسمح بجريان منخفض من الغازات الطازجة ويوفر الكثير من مواد التخدير الغالية ويحافظ على رطوبة أعلى .

1.الدسامان وحيدا الاتجاه ( الشهيقي والزفيري ) يضمنان عدم عودة تنفس الغاز المزفور قبل مروره عبر وعاء الكلس الصودي، يوجد في هذا الوعاء :

a- صودا لايم ( Ca (OH)2 + OH Na + SodalymeKOH + Silica).
b- بارالايم Baralyme( Ba (OH)2 + Ca (OH)2 ).

تتحد مع غاز CO2 ويشكل Ca  CO2 مما يحرر حرارة ورطوبة (H2O) ، هناك صباغ يتحسس لل PH فيغير لون المادة إلى بنفسجي أزرق مشيرا إلى نفاد القدرة الامتصاصية ويجب تغبير الوعاء عندما يتغير لون 25-50% من المحتوى.

2. محساس جهاز تحليل الأوكسجين Oxygen analyzer sensor  يوضع على المجرى الشهيقي من الدارة وهو جهاز المراقبة الأهم لتحديد المزيج الغازي ناقص الأكسجة، يمكن أن تستخدم محللات الأوكسجين محساس قطبي Polarographic ( مسرى كلارك Clark electrode ) يتم تركيبه كخرطوشة قابلة للتبديل ( مدة صلاحيتها 9 أشهر تقريباً ) ، ينتشر الأوكسجين عبر غشاء نصـف نفـوذ وبعد ذلك يتـم إرجاعـه بشكل كيمو كهربـائي Electrochemically بواسطة قطب سالب بلاتيني، وتتم المحافظة على سلبية الفولتاج في هذا القطب بالاتصال مع قطب موجب من الفضة/ كلور الفضة ، وإن التيار الناجم عن ذلك يتناسب مع تركيز الأوكسجين. تستخدم خليـة الوقود الغلفانية Galvanic fuel cell بشكل أكثر شيوعاً وهي تعمل بشكل مشابه للخلية القطبيـة لكـن لا تحتاج إلى استعمال فولتاج خارجي ، في كل هذه النماذج نحن بحاجة إلى وقت تحمية Warm-uptime، يجب وضع المحـساسات في وضع مستقيم لتجنب تراكم البخار وقد نحتاج إلى فكها وتجفيفها بشكل متكرر.

3. كيس التخزين reservoir bag وصمام تحديـد الضغـط قابل للتعديل (Adjustable pressure limiting (APL             أو ( POP- Off ) يوضعان على حجرة الزفير.

آ ـ كيس التخزين يجمـع الغـازات مابين فترات الشهيق، وهو يستخدم لمراقبة التنفس العفوي ولمساعدة التنفس يدوياً، يحتاج البالغ إلى كيس ذي سعة 3 ليتر والأطفال كيس 2 ليتر ويوجد في أغلب أجهزة التخدير الحديثة مفتاح للفصل بين الكيس وبين المنفسة ، أما الأجهزة القديمة فيتم إزالة الكيس وتوصل المنفسة بواسطة خرطوم.

ب - يستخدم الدّسام APL لضبط الضغط ضمن الدارة وكمخرج للغازات الفائضة، ويمكن تعديله من مفتوح بشكل كامل ( للتنفس العفوي، ضغط ذروة أصغـري 1-3 سـم مـاء ) إلى مغلق بشكل كامل ( ضغط أعظمي 75 سـم مـاء أو أكثر )، قد نصل إلى ضغوط
مرتفعة بشدة وخطرة تؤدي إلى أذية ضغطيـة barotrauma وإعاقة هيموديناميكية إذا لم يراقب الدسام خلال تركه في وضعية الإغلاق التام أو الجزئي.

4. تقوم قنيات جملة إزالة الغازات المطروحة بسحب الغازات إلى جملة تخلية المشفى ويوجد نموذجان من هذه الأنظمة :

آ ـ الجملة المفتوحة وتتألف من علبة تخزين مفتوحة على الهواء بأحد طرفيها الذي يربط فيه جهاز ماص .
ب ـ الجملة المغلقة وتتألف من كيس تخزين له دسامات تخفيف للضغط الإيجابي والسلبي، ويمكن لأي من الجملتين أن تنسد مما يؤدي إلى ضغوط مرتفعة في دارة التنفس .

5 . قطعـة Y تُستخدم لربط الأجزاء الشهيقية والزفيرية إلى المريض .

6 . تكون المرطبات إما فاعلة ( وهذا يعني الحاجة إلى طاقة لتدفئة خزان مائي ثم تنفخ الغـازات فيه أو تمرَّر فوقـه ) أو منفعلـة ( وهـذا يعـني عـدم الحاجة إلى طاقة ويمكـن اقتناص الحرارة والبخار من الغازات المزفورة بمصفاة ماصَّة للرطوبة والتي تدفئ وترطب فيمـا بعـد غـازات الشهيق )، النموذج المنفعل أبسط يستخدم لمرة واحدة وهو فعّال كالنموذج الفاعل في منع الضياع الحراري ، يمكن للمرطبات أن تؤوي المتعضيات إذا لم تُظهَّر بشكل متكرر، المرطبات المسخنة بدون وجود آلة حماية Servomechanism قد يحدث فيها فرط حرارة، مُحدثة ارتفاع حرارة في الطرق التنفسية بشكل مؤذٍ ويجب مراقبتهـا بحـذر، تحـري بعض المدفئـات الفاعلة على دسامات وحيدة الاتجاه قد تعيق الجريـان الغـازي إذا وضعت في دارة التنفس بشكل خاطئ .

7. يمكن وصل دسّام الضغط الإيجابي في نهاية الزفير ( PEEP ) إلى الوعاء الماص على الطرف الزفيري من الدارة، الأجهزة الحديثة فيها آلية PEEP مزودة داخلياً.

ب.دارات مابلسن Mapleson: يوجد عدة أنماط من دارات مابلسن التنفسية وكلهـا ليـس فيها صمامات ولا وعاء كلسي صودي، يمكن ضبط تركيز CO2 المستنشق بالتحكم بحريـان الغازات الطازجة و / أو حجم التهوية بالدقيقة ( الشكل 9-3 ) .

1 . دارة مابلسن د. circuit D شائعة عند الأطفال، تزيح الغازات الطازجة الغازات المزفورة ويجب أن تكون كافية لمنع عود التنفس ( على الأقل 2-3 مرات من حجم الدقيقـة )، يجب استخدام جهاز معايرة CO2 للتأكد من عدم عود التنفس.

2 . دارة Bain هي دارة مابلسن د معدّلة حيث تسير الغازات الطازجة بأنبوب متمحور ضمن أنبوب أطول من أجل التدفئة والبساطة .

3.قطعة جاكسون ريز/ آير -T المعدَّلة عن دارة مابلسن ـ د ليس فيها صمام APL، يوجد فتحة في النهاية البعيدة من كيس النفخ يمكن إغلاقها عند التهوية اليدوية.
دارة مابلسن د

الشكل 9-3 مخطط بياني ترسيمي لدارة تنفـس مابلسون  د - D. في نموذج Bain المعدل، يكون جريان الغاز الطازج من خلال أنبوب يتوضع ضمن الأنبوب المتموج .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-